2015 يناير.18

اغتيال رئيس محكمة بني الحارث ونجله برصاص مجموعة مسلحة

اغتال مسلحون ظهر اليوم الأحد 18/01/2015 القاضي أحمد حسن العنسي رئيس محكمة بني الحارث بمنطقة دارس بالعاصمة صنعاء .

وقالت مصادر محلية أن نجل القاضي العنسي قتل أيضا في عملية الاغتيال من قبل المسلحين .

وأكدت مصادر أمنية بأنه تم إلقاء القبض على أحد قتلة القاضي العنسي مشيرة بعض المصادر أن الجناة من بعض المتقاضين في محكمة بني الحارث .

 وبحسب وكالة الانباء الرسمية "سبأ" فقد اشار المصدر الى ان 3 من أفراد الشرطة القضائية ومواطناً آخر اصيبوا ايضا في هذ الاعتداء الاجرامي الغادر والجبان.

واضاف، ان مجلس ادارة نادي قضاة اليمن عقد، عصر الاحد، اجتماعا طارئا لمتابعة تداعيات الواقعة والوقوف على مدى جدية الاجهزة الامنية في القيام بدورها في ضبط مرتكبي هذا الاعتداء .

هذا وقد وقف مجلس إدارة نادي قضاة اليمن في اجتماع استثنائي عقده عصر نفس اليوم بصنعاء أمام الجريمة التي استهدفت محكمة ونيابة بنى الحارث وقضاتها ظهر اليوم، ونتج عنها استشهاد القاضي/ أحمد حسن العنسي رئيس المحكمة ونجلة أنور، وإصابة خمسة من أفراد الشرطة القضائية جراء اطلاق وابلا من الرصاص عليهم من قبل عصابة مسلحة امام مقر المحكمة ، بسبب احدى القضايا المنظورة امام المحكمة .

وتدارس مجلس إدارة النادي الإجراءات اللازم اتخاذها عقب وقوع هذه الجريمة الشنعاء.

وقال مجلس إدارة نادي قضاة اليمن في بيان أصدره في ختام الاجتماع :" إن النادي إذ يدين هذه الجريمة الشنعاء بحق العدالة وسدنتها الذين يعملون بصدور عارية في اقامة شرع الله وحفظ الحريات وحماية الحقوق، فانه مازال يعول على الالتفاف الشعبي مع قضاة اليمن، ويراهن عليه في ظل تخلي قيادة السلطة القضائية والاجهزة الامنية عن توفير الحماية لهم ويحملهما المسؤولية الكاملة جراء ذلك" .

وأوضح البيان أن مجلس إدارة النادي اتخذ جملة من القرارات في ضوء هذه الجريمة وفي مقدمتها إعلان حالة الحداد في كافة محاكم ونيابات الجمهورية برفع جلسات التحقيق والمحاكمة لمدة ثلاثة ايام ابتداء من يوم غد الاثنين .

وأشار البيان إلى أن المجلس أقر إمهال الحكومة واللجنة الامنية العليا مدة اقصاها ثمانية واربعين ساعة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لإلقاء القبض على المتهمين واحالتهم الى النيابة العامة.

ودعا المجلس النائب العام إلى سرعة التحقيق في تقصير الجهات الامنية بعدم توفير الحماية الامنية اللازمة والتي نتج عنها هذه الجريمة في عقر دار العدالة .

كما دعا اعضاء السلطة القضائية في امانة العاصمة ومحافظة صنعاء ومن يستطيع الحضور من باقي المحافظات للاجتماع يوم الاربعاء الموافق 22/يناير الجاري في تمام الساعة التاسعة صباحا لتدارس الاجراءات اللازم اتخاذها لاحقا .

 واختتم نادي قضاة اليمن بيانه قائلا :" إن نادي قضاة اليمن كما هو حريص على استمرار دور العدالة وساحاتها بإقامة العدل بين الناس، فانه ايضا حريصا على ان يأمن سدنتها على انفسهم وسيتخذ الإجراءات المناسبة التي تكفل للقضاء سلطانه دون وجل او رهبة او خشية من احد كائن من كان والله من وراء القصد" .